شرح موجز عن الشبكة

منذ كان مشروع شبكة رسل الحرية فكرة وليدة الورق لم ترَّ النور بعد في مركز حماية وحرية الصحفيين، حتى لحظة تأسيسها واطلاقها بشكل رسمي عام 2004، رافقتها فكرة أخرى، أن لا يظل المشروع رهين ورشة عمل أو محاضرة أو حفل وتكون النهاية، كان من المفترض أن تكون عهداً بين الرسل المشاركين على نهج وممارسة حياتية. كانوا متفقين على أن يبقى التواصل بينهم، وأن يحافظوا على نشاطهم الإبداعي والفني في سبيل الحرية والأنسان، أن يستمر الغناء ويستمر الإبداع وتستمر قضيتنا الى ما لا نهاية، أن يكون هناك تأثير في المجتمع، لذلك كان أسمهم “رسل”، يحملون على أكتافهم وفي قلوبهم رسالتهم، دون أي خوف يتواصلون ليسمع الناس صوت الحرية.

الهدف :

خلق شبكة من الشباب الذي يتيح لهم عملهم واهتماماتهم تعميم ونشر الأفكار والمفاهيم الديمقراطية التي يؤمنون بها، من إعلاميين ورسامي كاريكاتير ومنتجي أفلام لفرق فنية ومدونين وموسيقين، وغيرهم الكثير ممن يحملون رسالة فنية وإبداعية تستطيع أن تحمل صوت الحرية في مضمونها.

كان سعينا انشاء شبكة رسل الحرية، تكون نواتها مجموعة من الشباب والشابات يلعبون دورا مهما وفعالا في نشر روح وثقافة الحرية ومفاهيم الديموقراطية وحقوق الإنسان داعيا الى الحوار والتسامح.

اللقاء الأول للرسل دام لأربعة أيام، احتدموا خلالها في النقاش، بين اتفاق واختلاف، واصلوا العمل بجهد كبير، ساعين لإيصال رسالتهم، فكانت هذه هي الثمار وهذا هو الحصاد، وها هم وبعد أول حفل لهم عام 2009 مستمرون حتى هذه اللحظة بمشروع الحرية، وسيدوم هذا الى ما بعد ذلك حتى ايصال رسالتهم.

الرسل :

كرست الزعبي

رابر أردني

رابر اردني ، شارك في رسل الحرية في 2011 ، هوه رابر يهتم بالقضايا السياسية والاجتماعية والثقافية في الاردن و الوطن العربي . كان يعمل في موقع mmdrap الذي كان هدفه دعم الهيب هوب العربي منذ 2007 وكان عضو في برنامج حكي جرايد السياسي الساخر الذي كان يبث على قناة رؤيا الاردنية و هوه الان director label في Obsolete entertainment و مازال احد اعضاء رسل الحرية
يارا نمر

مغنية

تدرس تأليف وقيادة موسيقية في الجامعة الأردنية

المغنية الرئيسية في فرقة عمومي

شاركت في معظم فعاليات رسل الحرية

 

هبة أبو طه

صحفية

طالبة صحافة وإعلام في جامعة اليرموك، شاركت في مشروع

التواصل الإعلامي، وحاصلة على درع أفضل مونتاج إذاعي

من راديو البلد، صاحبة المركز السادس من أصل ستين تحقيقاً

على مستوى التعليم الخاص لعام ال2009، عملت كصحفية في

ملحق برندة التابع لمشروع رسل الحرية في مركز حماية

وحرية الصحفيين.

معن خزاعلة

مغني راب وهيب هوب

طالب هندسة تخصص عمارة في جامعة العلوم والتكنلوجيا

مغني راب وهيب هوب

وشارك بعدة فعاليات بين اربد وعمان

بالإضافة الى إحتفالات داخل الحرم الجامعي

كما شارك كمؤدي TEDx Irbid

يعمل حالياً على ألبوم رابرز في دبي وأبو ظبي

والسودان وأندونيسيا يحمل اسم "Across borders"

 

محمد فريج

إعلامي

محمد فريج، حاصل على شهادة البكالوريوس في الصحافة والإعلام بتخصص إذاعة وتلفزيون من جامعة اليرموك 2012، صحفي ومدير مشروع "الإذاعة المدرسية" لدى شبكة الإعلام المجتمعي، معدّ ومقدم برنامج في راديو البلد منذ عام 2009، كما يغطي قطاعات العمل والتعليم لموقع عمان نت الإخباري، عمل محرراً مسؤولاً لموقعي عين على الإعلام وموقع شباب، وبدأ التدوّين عام 2007، من خلال مدونة "تحويلة" وأسس مع اخوته فرقة "الحنة" للفنون الشعبية.

محمد سلامة

مخرج أفلام

درس نظم المعلومات الإدارية في الجامعة الهاشمية

لكن شغفه بالأفلام كان منذ زمن

 بعد تخرجه من الجامعة، بدأ بتعلم الافلام

 أخذ عدة دورات بالهيئة الملكية للأفلام

 وخلال تلك الفترة تعرّف على مركز حماية وحرية الصحفيين

محمد القاق

فنان بصري

فنان بصري من مواليد 1976، حصل على بكالوريوس في الفنون الجميلة والتصميم الغرافيكي، عمل في شركة روبيكون للمالتي ميديا لمدة ست سنوات، تخللها عام في التصميم والإدارة في مجلة المفتاح.

في عام 2005، قرر إنشاء عمله الخاص باستقلالية وبعيداً عن نظام الشركات والمؤسسات، وهو نفس العام الذي اختاره ملحق السفارة الفرنسية الثقافي، ليكون ممثلاً لملتقى الإعلام الرقمي في فرنسا، وهو يشرف بشكل أكاديمي على مشاريع تخرج كليات الفنون الجميلة في كل من الجامعة الاردنية وجامعة البتراء وغيرها من الجامعات.

القاق ناشط إجتماعي، ولديه العديد من الإبداعات في عدة مجالات فنية، كالغناء الشرقي ولديه مجموعة اصدارات فيه، والتمثيل وصناعة الأفلام والتصوير الفوتغرافي، كما أنه يعمل في مجال الصحافة من خلال مدونته "خبيزة"، وكان لمشاركته في مشروع رسل الحرية كمغني وصانع أفلام دور كبير في دخوله الى مجال الإعلام وقيامه بعدة مبادرات بهذا المجال، وهو الآن مدير إبداعي ومدرب في موقع حبر.

فرقة آهات

فؤقة راب عربي

فرقة تقدم الراب العربي، ياسر حداد وعلي زبيدي وطارق بدوي وميرا، تأسست الفرقة في عام 2008، حاملة حالة فنية فكرية خاصة تكشف مساحات موسيقية واسعة بمواضيع تهتم بقضايا الشباب العربي، وقد وجدت الفرقة في موسيقى الراب مساحة حرة للتعبير عم يحدث في الساحة المحلية والعربية على المستوى السياسي والثقافي والإجتماعي.

شاركت آهات في العديد من المهرجانات المحلية والعربية، كما حصلت في عام ال2011 على لقب أفضل فرقة راب للغناء في الشرق الأوسط، من خلال استطلاع أجراه المكتب الدولي للفنون العربية في دبي، بالإضافة الى عدة دروع تكريمية على المستوى المحلي.

تعمل آهات حالياً على عدة مشاريع أهمها " صبرا وشاتيلا" الذي يتناول القضية الفلسطينية بشكل فني دامج لعدة أشكال موسيقية كالهيب هوب والبلوز والجاز والكلاسيك والروك وغيرها، كما يشارك في هذا العمل مجموعة من الفنانين والموسيقيين، وكانت باكورة هذا المشروع أغنية " صار في ناس" بمشاركة الفنانة التونيسية بديعة بوحريزي.

فرح مرقة

صحفية

ماجستير صحافة واعلام حديث، بكالوريوس صحافة وانجليزي

 عملت مندوبة صحفية في عدد من المؤسسات الاعلامية

 وحالياً مراسلة لصحيفة "رأي اليوم" اللندنية، والتي يرأس تحريرها عبد الباري عطوان

 ومندوبة صحفية بصحيفة العرب اليوم

 عرفت مشروع رسل الحرية من خلال ارتباطها مع عدد مشاريع للمركز

 ونتيجة اهتمامها بموضوع التخصص في حقوق الانسان اشتركت فيه