تشارك مبادرة “الباحثون السوريون” في مؤتمر تيد أكس روما TEDx ROMA في 21 آذار/ مارس الجاري، وذلك كممثلين عن فكرة مبادرات وصفحات إلكترونية علمية شابّة، لها الكثير من النتاج ببصمة عربية تطوعية في نشر العلوم والمعارف الموثوقة من مصادرها المعتمدة،  والتي تهدف إلى تحقيق مجتمعات علمية عربية ثرية بالمعرفة العالمية.

وينوب عن المبادرة الدكتور “مهند ملك”، الذي بدأ بتأسيسها بالتعاون مع مجموعة من المتطوعين والمتطوعات الشباب السوريين المقيمين في سورية والمهجر، إضافة إلى مجموعة من الشباب العربي المهتم بمساندة الفكرة.

وفي تصريح عضو المكتب الإعلامي للمبادرة المشاركة م. ضياء زينه، لرسل الحرية قال: “المشاركة على منصة مهمة من منصات (تيد (TED  العالمية، تجعل من هذا الحلم واقعاً حقيقياً، يزيد من مسؤولية المبادرة وأعضائها المتوطوعين اتجاه الواقع العلمي العربي، وذلك في ظل ما يمر به من تحديات”.

ويضيف زينه واصفاً المبادرة “هي الحلم الذي بدأ بفكرة مباردة علمية تحمل إسم “الباحثون السوريون”، وتذهب بنا إلى أبعد من ذلك بكثير، كان قد أسس لها د.مهند ملك واجتهد المتطوعين فيها على  صفحاتها الإجتماعية وموقعها الإلكتروني”.

ويتابع زينه في حديثه عن المبادرة ” لقد كان لها أثرها في خلق انتشار واسع للعلوم والمعلومات، التي تعد أن لها مصادر علمية موثوفة قليلة، بحيث حمل أعضاء المبادرة مسؤولية نشر العلم والبحث العلمي، وإيقاظ الوعي الفكري في المجتمعات العربية.

ومن الجدير بالذكر، أن مشاركة “الباحثون السورييون” في هذا المؤتمر العالمي، تعد من المشاركات العربية القليلة، وتحديداً في مجال البحث العلمي، الذي تشهد المجتمعات العربية ضعفاً واضحاً فيه.