روسيا تطرد صحافيا أميركيا غطى تظاهرات أوكرانيا

رسل الحرية – عن مركز الدوحة
14-1-2014
أعلن صحافي أميركي الاثنين أنه طرد من روسيا بعدما غطى التظاهرات المناهضة لموسكو الجارية في أوكرانيا منذ 21 تشرين الثاني/نوفمبر.
وكان ديفيد ساتر يعمل في روسيا منذ 2003 لحساب إذاعة أوروبا الحرة/راديو ليبرتي وهو مراسل سابق لصحيفتي “وول ستريت جورنال” و”فاينانشل تايمز” وصاحب ثلاثة كتب حول روسيا والاتحاد السوفياتي السابق، ومن منتقدي الرئيس فلاديمير بوتين منذ زمن طويل.

Details

إصابة مصور عراقي في الموصل

رسل الحرية – عن مركز الدوحة
14-1-2014
أصيب مصور صحافي عراقي وسائقه بانفجار عبوة لاصقة استهدفت سيارتهما الأحد في مدينة الموصل المضطربة شمال البلاد، بحسب مصادر أمنية وطبية.
وقالت المصادر إن “عبوة لاصقة انفجرت بسيارة فريق عمل قناة “الموصلية” الفضائية داخل حرم جامعة الموصل، ما أسفر عن إصابة المصور صلاح النزال والسائق بجروح”.

Details

القضاء الكويتي يحكم على مدون بالسجن واللإبعاد عن الكويت

رسل الحرية – عن الشبكة العربية
14-1-2014
أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، اليوم، الحكم الصادر من محكمة الجنايات الكويتية بحق مدون بالسجن وإبعاده عن البلاد.
وكانت محكمة الجنايات الكويتية قد أصدرت في جلستها المنعقدة في 9 يناير حكمًا يقضي بسجن المدون “عبد الله فيروز الأمين العام للحركة الكويتية للعدالة والتنمية “نبراس” وعضو لجنة البدون في الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان، لمدة خمسة سنوات وإبعاده عن البلاد بعد قضائه فترة الحكم بتهمة إهانة الذات الأميرية والمساس بمسند الإمارة على خلفية كتابته تدوينات على حسابه الشخصي على موقع التدوين القصير “تويتر”.

Details

كاظم الساهر وعاصي الحلاني ضد الطائفية، وحزام أسود للعنف الموسيقي في الأردن

كاظم الساهر وعاصي الحلاني ضد الطائفية، وحزام أسود للعنف الموسيقي في الأردن
رسل الحرية – موقع رأي اليوم
14-1-2014
كتبت: فرح مرقة
بيروت.. المدينة المعشوقة الغجرية، تلك التي ترى “جنونها” في كل شيء، في تطاير مراكبها على جبين الشواطئ، في ألوان قاطنيها، في سرعة سياراتها و”موتوراتها”، حتى في روائحها وأفكارها ورقصاتها وصلاتها وهدوئها وليلها ونهارها وتبغها وسيجارها ورائحة الموت فيها.. في كل شيء.. فهي بيروت !

Details

بتعملوها ليـــــــــه طيب؟

رسل الحرية – بوابة الشروق
14-1-2014
كتب: باسم يوسف
لا أفهم سبب غضب البعض بسبب أخبار القبض على الناس وضبط هذا واحضار هذا. لا بأس، مادام ذلك يصب فى مصلحة البلد، فلنحشد الجميع فى السجون. فمادام ذلك سيحقق الاستقرار ويصل بنا إلى بر الامان، من نحن لنعترض. مش كده؟ (انا بس بأعلن تأييدى من الاول كده عشان مانفتحش علينا باب احنا مش قده).

Details

حرية الرأي والتقدم السياسي

رسل الحرية – مركز آفاق للدراسات والبحوث

14-1-2014

كتبت: عالية آل فريد

بفعل الاستبداد السياسي المسيطر على مجتمعاتنا، والتطرف الديني، والتخلف الاجتماعي، لاتزال حقوق الإنسان تشكل أزمة وتتفاقم هذه الأزمة عندما تلامس الفكر وحرية التعبير عن الرأي التي تعد من أولويات حقوق الإنسان. وحرية الرأي والمناقشة والجدل حول رأي أو فكر ما هو أساس الديمقراطية، ولا معنى حقيقي لحرية الرأي إلا إذا مارسها الناس والمواطنون على أرض الواقع، وذلك عن طريق مختلف المنابر الإعلامية المتاحة كما هو معروف.

Details

إشكاليات الربيع العربي.. الدولة والمواطنة والحرية

رسل الحرية – عن الجزيرة
14-1-2014
كتب: ماجد كيالي
بيّنت ثورات “الربيع العربي”، مع كل التداعيات الناجمة عنها في مصر وتونس وليبيا واليمن وسوريا، أن البلدان العربية تكابد مشكلات أساسية، تتعلق بالإدراكات السائدة لمفاهيم الدولة والمواطنة والمجتمع والحرية والديمقراطية.

Details