باسم يوسف في موقف صعب

رسل الحرية
5-1-2014
كتب : مصطفى فتحى
أدرك باسم يوسف أخيراً أن مبدأ العمل «من دون خطوط حمراء»، قد لا يكون سوى وهم… وأن العمل في فضائيات محترفة، يختلف تماماً عن الحرية المطلقة التي أتاحها له «يوتيوب». أطلّ الإعلامي المصري عبر الإنترنت للمرة الأولى العام 2011، وصوّر من غرفة أحد أصدقائه، لتحقق أشرطته الكوميدية حينها مئات الآلاف من المشاهدات. ولكن، في عالم الفضائيات هناك حسابات أخرى، أغلبها يعتمد على مواقف سياسية.

Details

حكومة غزة: إسرائيل ارتكبت 232 انتهاكاً بحق الصحفيين خلال 2013

رسل الحرية – عن شبكة سند
5-1-2014
أفادت وزارة الإعلام بحكومة غزة “المكتب الإعلامي الحكومي” أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 232 انتهاكا بحق الصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين في عام 2013 تمثلت في الاعتداء الجسدي والاستهداف بالرصاص المعدني وقنابل الغاز السام والاعتقال والاحتجاز.
وذكر تقرير صدر عن قسم “المتابعة والرصد” بالوزارة أن الاعتداءات شملت منع وعرقلة عدد من الصحفيين والإعلاميين سواء من السفر للعلاج أو المنع من تغطيتهم لقضاياالاستيطان والمسيرات المناهضة للجدار ولفعاليات نصرة المسجد الأقصى, والتضامن الشعبي مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام منذ أشهر.

Details

الحكم بالسجن للمدون الكويتي ناصر المطيري علي خلفية تعبيره السلمي عن الرأي

رسل الحرية – عن الشبكة العربية
5-1-2014
أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، اليوم، الحكم الصادر من محكمة كويتية والقاضي بسجن مدون لمدة سنتين علي خلفية تدوينات له علي موقع التدوين القصير تويتر، وتغريمه ماليًا لوقف تنفيذ الحكم.
وكانت محكمة الجنايات الكويتية قد أصدرت في جلستها المنعقدة اليوم الخامس من يناير 2014 حكمًا يقضي بسجن المدون ناصر المطيري لمدة سنتين مع الشغل والنفاذ وتغريمه 2000 ريال كويتي لوقف تنفيذ الحكم بتهمة العيب بالذات الأميرية والطعن بصلاحيات الأمير والتطاول على مسند الإمارة, وذلك علي خلفية تدوينات منسوبة له كتبها علي حسابه الشخصي بموقع التدوين القصير تويتر.

Details

إحراق مكتبة “السائح” العريقة في طرابلس اللبنانية

رسل الحرية
5-1-2014
أضرم مجهولون النار في مكتبة عريقة في مدينة طرابلس شمالي لبنان، تضم نحو 80 ألف كتاب، وأفادت تقارير بأن الحريق أتلف ثلثي محتويات مكتبة “السائح”، التي يملكها قس مسيحي، بينما اتلفت مياه فرق الاطفاء بقية الكتب. وذكرت مصادر محلية أن منشورا مسيئا للإسلام عثر عليه في المكتبة. وقد التقى القس، ابراهيم

Details

التوجيهي تحت حراسة الأمن

رسل الحرية
5-1-2014
نضال منصور

امتحانات التوجيهي تحت حراسة الأمن والدرك، هذا هو المشهد التعليمي الذي وصلنا له في عام 2014، وهذا الحال يعكس أزمة العملية التربوية قبل التعليمية في الأردن.
حين أقول أن التوجيهي تحت حراسة الأمن، فأنا لست معارضاً لتأمين قاعات الامتحان ومنع الغش وحماية المعلمين، فالتساهل والانصياع لضغوط الشارع يخل بمبدأ العدالة بين الطلبة، ويقوي البلطجة والاستقواء على سيادة القانون، ولذلك أقف في صف وزير التربية وأسانده في استعادة الوجه المشرق لمسيرتنا التعليمية.

Details

المعرّي شاهداً على فاتورة الخسائر

رسل الحرية – موقع الأخبار
5-1-2014
خليل صويلح
تشبه أحوال الثقافة في دمشق اليوم، مريضاً بكيس من السيروم يتدلّى فوق سريره في غرفة الإنعاش. فاتورة الخسائر أكبر بمرّات من فاتورة الأرباح. في زمن الحرب، تبدو كلمة «ثقافة» ضرباً من العبث. عاصمة الأمويين في حال من الغيبوبة القصوى، عدا مبادرات متباعدة لضخ الدماء في الأوردة المعطوبة في غياب المهرجانات السنوية للمسرح والسينما والغناء. مسارح شبه مغلقة، وما تبقى من صالات سينمائية يشكو ندرة الأفلام الجديدة («صديقي الأخير» لجود سعيد

Details

حملة نحو إقالة مدير مركز الحسين الثقافي

رسل الحرية
5-1-2014

بعد الإعتداء الذي تعرض له مجموعة من الفنانين من قبل موظفي المسرح في مركز الحسين الثقافي يوم السبت الثامن والعشرون من كانون الأول لعام 2013، في حفلة الفنانة غيا رشيدات، والذي استنكره الفنانو بشدة، وانطلقت على الفور في صفحات مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، حملة لمقاطعة مركز الحسين، حتى إقالة مديره عبد الهادي راجي المجالي، وما زالت هذه الحملة قائمة حتى هذا تاريخ.

Details

قوات الاحتلال الإسرائيلية تصيب المصور محمد قدورة بقنبلة صوت في رأسه

رسل الحرية – عن شبكة سند
5-1-2014
استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلية، مصور تلفزيون “الشراع” المحلي محمد قدورة بقنبلة صوت وأصابته في رأسه، خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت بين شبان فلسطينيين والجنود الإسرائيليين في مدينة طولكرم.

Details