علاج الإيدز: ثلاثية الجهل والبجاحة وقلة القيمة

رسل الحرية – عن بوابة الشروق
4-3-2014
كتب: باسم يوسف
شوفوا! أنا حدخل فى الموضوع على طول. فلا نحن فى حاجة لتلخيص ما حدث فى الأسبوع الماضى ولا نحتاج لأى مقدمات. ده غير ان فيه كلمتين حافظهم من أيام الطب عايز أكتبهم بسرعة!!

Details

على هامش الجرافيتي على جدار الفصل

رسل الحرية – عن الحياة الجديدة
24-2-2014
كتب: حمزة ابو عياش*
لا شك ان الجدار سطح رسم مغرٍ جدا لفناني الجرافيتي لو كان في وضع غير وضعه، لكن وجود الجدار والرسالة التي يحملها بالفصل العنصري تجعل أي إنسان لو فكر بالموضوع بتعمق قليل أن أي فعل رسم على هذا السطح هو مجرد تجميل، وفي أحد المستويات يصبح التعامل مع وجوده طبيعيا ومقبولا للعين ما يجعله مقبولا ذهنيا، مثلا لو أخذنا رسمة ياسر عرفات التي على الجدار من جهة حاجز قلنديا التي نفذها الفنان سڤِن 7 بإتقان عال فهي محببة للغالبية ما يجعل السطح المرسوم عليها مقبولا ضمنيا، لذا فإن أي فعل جرافيتي على هذا السطح هو بمثابة تثبيت لوجود السطح

Details

قبل أن يفوت الأوان… نداء إلي عموم الصحفيين

رسل الحرية
23-2-2014
كتبت: عبيرالسعدي

زملائي و زميلاتي
تابعت ومعي قطاعات واسعة من أبناء المهنة الإنتهاكات المتصاعدة لحرية الصحافة وحقوق الصحفيين خلال الفترة الأخيرة، والتي انعكست آثارها السلبية علي أجواء العمل الصحفي فى مختلف المواقع، وشكلت نوعا من الترويع والترهيب للجماعة الصحفية، وعصفا بالضمانات الدستورية والقانونية المقررة لمهنتنا النبيلة. ويكفى أن نتذكر فى هذا المقام أننا فقدنا أرواح ثمانية من زملائنا في أقل من خمسة أشهر، وأن مرتكبى هذا المسلسل الدموى البغيض لا يزالون مطلقى السراح،

Details

في الحاجة للحكي بالفيلم الوثائقي

رسل الحرية – عن الجزيرة نت
12-2-2014
كتب: الحبيب ناصري
يمثل الفيلم الوثائقي مدخلا نوعيا لفهم الذات وطبيعة انشغالاتها وعلاقاتها مع ذاتها ومع الآخر ومع الكون ككل، وهو رؤية فنية للعالم بصيغ وتصورات متنوعة ومختلفة.
من هذا المنطلق، تتولد أهمية الحكي بالفيلم الوثائقي لتحقيق جزء مما حددناه كتعاريف أولية للفيلم الوثائقي، ولو أننا نعي أن أخطر ما في مجال الفنون والثقافة الإنسانية ككل هو التعريف الذي هو “وضع الحد للشيء”، فكيف لنا أن نمارس هذا الفعل على ممارسات وأنشطة فنية وثقافية تتعلق بما هو إنساني “متلبس” بالتحول والتغيير الدائم؟.

Details

شارون.. الميراث والفشل

رسل الحرية – عن الجزيرة
22-1-2014
كتب: صالح النعامي
كشفت مضامين برقيات التعزية التي تلقتها الحكومة الإسرائيلية بوفاة رئيس الوزراء الأسبق أرييل شارون قبح وفحش النفاق العالمي، حيث أعطت مضامين هذه البرقيات والكلمات التي ألقيت في تأبينه الانطباع وكأن شارون كان زعيم حركة تحرر وطني، أو قائد ثورة انتهت باستقلال.

Details

التعليم بوصفه قضية أمنية

رسل الحرية – عن الجزيرة
22-1-2014
كتب: توني بلير
في نوفمبر/تشرين الثاني (الماضي) تحدثت في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للمرة الأولى منذ ثلاثة عشر عاما. وقد لفت انتباهي مدى اختلاف المزاج الآن، ففي سبتمبر/أيلول من عام 2000، كان العالم يبدو مختلفا تمام الاختلاف، فآنذاك، كنا نحاول تبيان وتفصيل النظام الأمني الجديد في العقد التالي لسقوط سور برلين.

Details

حول تدنّي عمالة المرأة

رسل الحرية – الرأي
18-1-2014
كتب: زيد حمزة
كتبت سابقا عن تدني نسبة عمالة المرأه في سوق العمل اعتماداً على محاضرة للدكتور عمر الرزاز التي ألقى فيها الضوء على هذه المشكلة التي يبدو أنها قديمة لكنها غابت عن ذهن صناع القرار، لذلك وعلى وقع تفاجؤي والآخرين بها طالبتُ بضرورة إيلائها الاهتمام الذي تستحقه من الدراسة والمتابعة ومن ثم التصدي بلا إبطاء (( للتغلب على العوامل الاجتماعية إذا كانت اجتماعية فقط ! التي تحول دون المرأة وشرف العمل ))

Details

في تشيلي طرقوا على الخزان

رسل الحرية – عن الغد
18-1-2014
كتب: ياسر أبو هلالة
أبطال رواية غسان كنفاني “رجال في الشمس” الأسطوريون يلتقون بأبطال المنجم الحقيقيين في التشيلي، ويقدمون رواية ثالثة، قد ينضم إليها أبطال المناجم الصينيين الذين قضى 2800 منهم العام الماضي تحت الأرض من دون أن يذكرهم أو يخلدهم أحد، وهم يصلحون رواية رابعة.

Details

الوطني والانساني في جواز السفر

رسل الحرية – عن جريدة الدستور
18-1-2014
كتب: عمر كلاب
باستثناء تونس ولحقتها مصر مؤخرا , لم تمنح دولة عربية المرأة حق تجنيس ابنائها , ولم نسمع بهذا المطلب في الاردن , قبل معاهدة السلام مع اسرائيل ولم تطرح الاحزاب القومية واليسارية والاسلامية يوما هذا المطلب لا في الاحكام العرفية ولا قبلها ولا بعدها , بمعنى ان هذا المطلب جاء في زمن تعنت اسرائيل وتدهور عملية السلام وبداية الحديث عن التوطين السياسي .

Details

بتعملوها ليـــــــــه طيب؟

رسل الحرية – بوابة الشروق
14-1-2014
كتب: باسم يوسف
لا أفهم سبب غضب البعض بسبب أخبار القبض على الناس وضبط هذا واحضار هذا. لا بأس، مادام ذلك يصب فى مصلحة البلد، فلنحشد الجميع فى السجون. فمادام ذلك سيحقق الاستقرار ويصل بنا إلى بر الامان، من نحن لنعترض. مش كده؟ (انا بس بأعلن تأييدى من الاول كده عشان مانفتحش علينا باب احنا مش قده).

Details